موقع نحلة للنحالين العرب موقع نحلة للنحالين العرب موقع نحلة للنحالين العرب
الصفحة الرئيسية   المقالات   الأخبار   الصور   منتدى النحالين العرب
إسـتـراحـة النحـال أرسل لنا موضوعاً
طريفاً أو صورة

هااااااااام .. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد


أمـثــــال منهي عنها منتشرة
 
للأسف الشديد
أغلبنا يستعملها في حياته
 
1- رزق الهبل على المجانين:
فالرازق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً ، قال الله فى كتابه العزيز: { إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } (الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

 
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل:

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق , فالله تعالى لا يؤوده شيئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع , قال الله جل وعلا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2) , فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.
 
3- ثور الله فى برسيمه:
كلمة عجيبة ، هل هناك ثور لله ؟!!! وثيران أخرى للناس !! ، ولماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
 
4- أنا عبد مأمور:
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار ، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل مايغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم- قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ، إلا أن يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة" مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
 
5- يامستعجل عطلك الله:
وطبعاً الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحداً , ولكن العجلة (الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (التأني من الله والعجلة من الشيطان..) الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح , انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله مايظن أن تبلغ مابلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله مايظن أن تبلغ مابلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
 
6- البقيه في حتاتك:
ماهذه البقية ؟!!!
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل إنقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم ؟؟؟
لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره , قال تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون)).
 
7- لاحول الله:
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.
 
8- الباقي على الله:
كل شيء على الله سبحانه وتعالى
هذه الكلمة دائماً ماتتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملاً , وهي مذمومة شرعا , والواجب علينا التأدب مع الله , والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله.
 
9- شاء القدر:
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه.
 
10- فلان شكله غلط:
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ؛ لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به , قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ).
 
11- الله يلعن السنة , اليوم , الساعة اللي شفتك فيها:
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله تعالى: (يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار). وفي رواية أُخرى , (لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر).
 
12- زرع شيطانى أو طالع شيطاني:
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى: (( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه )) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني.

13- أمسك الخشب ... خمسه في عينك ... خمسه وخميسه:
أمسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسداً ولن تغير من قدر الله شيئاً ، بل هو من الشرك.
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية.
وكانت رقية النبى -صلى الله عليه وسلم- (اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي لا شافى إلا أنت شفاءً لا يغادر سقما).

والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى: (( ما شاء الله لا قوه إلا بالله )) فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو (((((شرك أكبر))))) وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو (((شرك أصغر))) وغير ذلك الكثير الكثير ، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.

أرسلتها سوسنة الشام

 

مسموح النقل شريطة الإشارة للموقع والمصدر© www.na7la.com 2007-2010