نـظـرة عـلـميـة لآيـة وأوحـيـنـا إلى النـحــل حسام فرج ابراهيم ابوشعرة مدرس مساعد بكلية الزراعة- بدمنهور- جامعة الاسكندرية- مصر عضو المنظمة
الدولية لدراسة علوم الحشرات الاجتماعية بأمريكا و ألمأنيا
مـقــدمــة:
لقد بادر إلى
ذهن الكثير منا تساؤل لماذا أوحى الله للنحل؟ و بما أوحى الله عز و جل إلى النحل؟ و
لماذا النحل دون غيره الذي أوحى الله له؟ في هذا المقال المتواضع سوف استعرض نظره
علميه تأمليه في الوحي للنحل و سوف نكشف عن احد اهم اسرار طائفه نحل العسل وسلوكها
البيولوجي. بسم الله الرحمن الرحيم
(وَأوحى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَأنُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ أنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}) [سورة: النحل ]. البداية:
من المسلم به أن بداية
أي نوع على الارض من الكائنات الحية زوجين (الذكر و الأنثى)، فبداية الجنس
البشرى سيدنا ادم و حواء عليهما السلام. فماذا عن بدايه الحشرات و بشكل خاص الحشرات
الاجتماعيه. سوف نأخذ مثلا لاحد الحشرات الاجتماعيه و ليكن الدبور الاحمر الشرقى
فنجد أن دورة حياة الدبور ثابته من عام لاخر دون أي خلل و بذلك نجد أنه من المنطقى
أن يكون بدايه ذلك الجنس هى بدايه دورة حياة كاملة أي: يحدث تزاوج بين الذكور و
ملكة الدبور ثم يموت الذكور و تقضى الملكات فترة الشتاء في مكأن امن و في بدايه
الربيع تبدأ الملكات في تاسيس العش و تضع البيض و تجمع الغذاء لها و لنسلها و بعد
أن يكبر النسل و يشتد اذره تمكث الملكة على وضع البيض و يقوم النسل من الشغالات
العقيمة بكافه الادوار الاخرى من نظافة و جمع غذاء و اكمال بناء العش إلى غيره من
الاعمال و في الخريف التإلى تضع الملكة عدد من البيض غير المخصب الذي ينتج عنة ذكور
بالإضافة لخروج عدد من الملكات العذارى ثم يحدث التلقيح بين الملكات والذكور و
تعاد دورة الحياة مرة أخرى و هكذا......
و من خلال ذلك العرض المبسط لدورة حياه الدبور نجد أن
بدايتها (ذكر و أنثى ). فماذا عن نحل العسل ؟؟؟؟؟؟؟؟
يبدو أن هذا
التساؤل عجيب في حد ذاته ما هى بداية النحل؟ فاذا فرضنا أن بداية النحل مثل
الدبابير (ذكر وأنثى) فأنه سوف يحدث تزاوج بين الذكور والأناث ثم تموت الذكور وتبدأ الأناث (الملكات الملقحه) في تأسيس العش فنجد أن هناك الكثير من المعوقات: 1- لا تستطيع ملكه النحل أن تفرز شمع او أن تبنى اقراص شمعيه فكيف تبدأ دورة حياة لوحدها دون مساعدة النسل؟ 2- ملكه النحل لا تستطيع أن تغذى نفسها او أن تجمع الرحيق للنسل الناتج؟ 3- من سيغذى الملكه على غذاء الملكات؟. كل هذه التساؤلات تجعل بداية النحل مثار جدل شديد لأن تواجد ذكور وملكات من النحل فقط لا يؤمن بدء حياة أو طائفة أو مستعمره فكيف بدأ النحل حياتة؟ فعند الربط بين هذا السؤال والسؤال الأجمل وهو لماذا أوحى الله عز وجل للنحل!، وبم أوحى للنحل؟. نجد إجابة لكل الاسئله المحيره في سلوك النحل. فالنحل بدء مثل الدبابير حياة برية من (ذكر وأنثى) إلى أن أوحى الله عز وجل للنحل بالتطريد لتسكن الشغالات العقيمة في (الجبال والشجر ومما يعرشون). تأمل قول الحق سبحانه: وَأوحى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68}. فنجد أن وحي الله للنحل موجه للأنثى (اتخذى) ولم يقل اتخذ لأن الذكور ليس لها أي دور في عملية التطريد أو إنتاجية الطوائف. قال تعإلى أوحى ربك إلى النحل أن اتخذى (مخاطب الأنثى) أي الملكات والشغالات العقيمه أن تتخذ ماذا (بيوتا من الجبال و الشجر و مما يعرشون). و بذلك أوحى الله عز وجل للنحل بالتطريد ليسكن في الجبال و الاشجار و ما يصنع الأنسأن و في الحقيقه التطريد معجزه بيلوجية في طوائف النحل فهى بنا ننتقل إلى السؤال الاخر: ماذا يحدث إذا لم يقم النحل بالتطريد؟
اذا افترضنا
جدلا أن النحل لايقوم بعملية التطريد. و يتكاثر مثل الدبابير فأننا باختصار لن
نستطيع تربيه النحل او الحصول على العسل او خلافه من المنتاجات لأن النحل في هذه
الحالة سوف يقل عدده عند الخريف ثم تخرج ملكات عذارى تلقح و تبحث عن مكأن امأن
لتحتمى به حتى بدايه الربيع و بذلك سوف تضيع طوائف النحل و لا يستطيع الأنسأن تربيه
النحل. اما سلوك التطريد اعطى لطوائف النحل مددا في العمر فنجد الطائفة تقوم
بالتطريد عند الاذدحام الشديد ثم يخرج جزء من النحل مع الملكة ليسكن في مكأن اخر و
تظل الطائفة الام في مكأنها و قد يخرج اكثر من طرد و تظل الطائفه الام متواجده و
بذلك يضمن التطريد البقاء البيولوجى لاساس الهيكل التعاونى في طوائف النحل. و للعلم: التطريد هو اساس حصول الأنسأن على عسل ومنتاجات اخرى من طائفة النحل.
و من السلوكيات الاخرى التى تصاحب عمليه التطريد و تكون مثار للجدل هى جمع النحل لماده البروبوليس. ويستخدم النحل هذه الماده في تعقيم وسطه الذي يعيش فيه وللعديد من الاسباب الاخرى. وبذلك عند تطريد النحل ليسكن في الجبال والاشجار ومما يعرش الأنسأن فإن الله ألهم النحل بجمع البروبوليس لتجهيز عشه وتعقيمه ليكون وسط صالحا لإنتاج نظيف وخليه آمنه، والسلوك الآخر هو قيام النحل ببناء عشه في شكل رأسى وليس أفقى فإذا كان البناء في شكل أفقى فلن يستطيع النحل تخزين العسل في وجهى البرواز ولن يكون مجدياً تربية و إنتاج العسل من طوائف النحل. ولكن إلهام الله عز وجل للنحل بأن يبنى اقراص راسيه يقوم النحل بتخزين العسل في وجهى البرواز مما يضمن أنتاجاً و فيراً وحسن إدارة واستهلاك الشمع في التصميم. فاذا افترضنا عدم وجود التطريد، جمع البروبوليس، البناء الرأسى فكيف نربى النحل؟ و اذا افترضنا أن الإنسان استطاع أن يحول سلوك احد الدبابير لأن تقوم بالتطريد و جمع البروبوليس و البناء الرأسى فلن نستطيع ايضا أن نحصل منها على العسل و المنتجات الاخرى لأنه سوف يبقى لها ( أن تسلك السبل لتأكل من الازهار و تحول ذلك إلى ما فيه شفاء للناس) و هذا لايتم الا بألهم الله. التطريد معجزة تميز بها نحل العسل:
فاذا فرضنا أن
الدبابير الحمراء تقوم بجمع الرحيق و تخزينه في صورة عسل فهل نستطيع أن نحصل منها
على أنتاج تجارى من العسل، الاجابه المنطقيه لا لأن حجم طوائف الدبابير صغيره و سوف
تكون الكميه المجموعه غير ذات جدوى بل و تنتهى عمر مستعمره الدبابير في الخريف .
فاذا فرضنا أن الدبابير تتكاثر عن طريق التطريد فهل يمكن أن نحصل منها على عسل؟
الاجابه الأن سوف تصبح نعم لأن في هذه الحاله سوف يكون عمر المستعمره كبير و نظرنا
لتكاثرها عن طريق التطريد فأن حجم المستعمره ايضا سوف يكون كبير لأن التطريد لا
يحدث الا عند الاذدحام و بالتإلى سوف يجمع الدبابير كميه كبيره من الرحيق و خلافه و
سوف تكون ذات جدوى اقتصاديه بل و سوف يمكن اشتئناثها و تربيتها في طوائف. و من خلال
العرض السابق فابلا شك أن التطريد معجزة بيلوجية و
سلوكية. والأن هيا بنا ننظر إلى تلك الايات الكريمات: (وَأوحى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَأنُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ أنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}) فنجد أن الله عز وجل أوحى للنحل أن يقوم بالتطريد و ما صاحبه من سلوكيات ليسكن الجبال و الاشجار و غيرها ثم يأكل من كل الثمرات و يسلك السبل حتى ينتج ما فيه شفاء للناس. وأن علم ربى أعلى وأعظم حسام فرج ابراهيم ابوشعره
|