وحيُ الإلهام في النحل
علي مرموري
"وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ"
فالوحي هنا ليس بمعنى الوحي المعروف للأنبياء، إنما هو وحي الإلهام،
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي ?
هذا ما تفيده الياء في قوله : اتَّخِذِي.
هذه ياء المؤنثة المخاطبة، إذاً: النحلات العاملات هن المعنيات في هذه الآية، من يعرف ذلك ؟ من في عصر النبي عليه الصلاة والسلام يعرف أن من النحل ذكوراً، ومن النحل إناثاً، ومن النحل ملكةً، وأن الملكة لها مهمة خاصة، والذكور مهمتها تلقيح الملكة، وأن النحلات الإناث هن المعنيات بهذا الخطاب ؟
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ?
إما أن يتخذ النحل تجاويف الأشجار خلايا له، أو كهوف الجبال خلايا له، أو يتخذ له بيوتاً خاصة يصنعها الإنسان :
' وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ?
وهذه هي خلايا النحل .
' ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ?
ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا
لا يبحث النحل عن الرحيق إلا بعد استقراره في بيته :
والعلماء يقولون : إن النحل لا يبدأ بالبحث عن رحيق الأزهار إلا بعد أن يستقر في بيته، ولذلك جاءت ( ثم )هنا بالترتيب على التراخي، بعد أن يستقر النحل في خليته، أو في تجاويف الأشجار، أو في كهوف الجبال، عندئذٍ ينطلق من هذه الأماكن، ليبحث عن رحيق الأزهار، إذاً :
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ(68)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ?
ماذا نعرف عن النحل عموما ؟ :
موضوعات عن النحل لطيفة، وقد أحصاها العلماء، ولكن لا سبيل إلى استقصائها في هذا الدرس، والنحلة كما يقول بعض العلماء : هي الحشرة الوحيدة التي تستطيع تخزين رحيق الأزهار من أجل الغذاء، فتنطلق النحلات العاملات من الخلايا، وتجوب الحقول والبساتين، من أجل أن تمتص رحيق الأزهار .
لا تقع النحلة على زهرة ممتصة الرحيق :
وأول ملاحظة أن هذه النحلة لا تقع على زهرة قد امتُص رحيقها، لأن النحلة التي امتصت رحيقها تترك أثراً أو علامة تشعر النحلة التالية أن هذه الزهرة قد امتص رحيقها، من أجل توفير الوقت والجهد .
كم تطير النحلة حتى تعطي العسل ؟
شيء آخر قاله العلماء: لكي تحصل النحلة على قطرة واحدة من الرحيق فإنها تضطر أن تزور من 500، إلى 1100 زهرة من أجل قطرة واحدة من الرحيق، وإذا أردنا أن نحصل على مئة غرام من الرحيق، فتحتاج النحلة إلى أن تزور مليون زهرة، أما من أجل أن نحصل على كيلو غرام واحد من العسل فتحتاج النحلة أن تطير مسافة تزيد على 400 ألف كيلو متر، فمحيط الأرض كلها 40 ألف كيلو متر، يجب أن تطير نحلة واحدة حول الأرض عشر مرات تبحث عن الأزهار من أجل أن تصنع لنا كيلو غرامًا واحداً من العسل، والنحلة وهي تطير منطلقة إلى البساتين والحقول سرعتها تزيد على خمسة وستين كيلو متراً في الساعة، أما إذا عادت إلى الخلية محملة برحيق الأزهار عندئذٍ سرعتها لا تزيد على ثلاثين كيلو متراً، من يصدق أنها في طريق العودة تصنع العسل، وتفرز الخمائر من أحشائها، على مستودعات الرحيق، وتبدأ في صناعة العسل، وهي في أثناء الطيران في رحلة العودة ؟
والآن هناك بواخر تأخذ المواد الأولية من أستراليا، وتصنّعها في الطريق، وتتوجه البواخر إلى موانئ التصدير، ويعد هذا ذكاء بارعاً في هذه الدول المصنعة، أنها من أجل أن توفر الوقت والجهد ترسل معامل فوق البواخر، فتأخذ المواد الأولية من قارة، وتصنّعها في أثناء الطريق، و تبيعها في موانئ التصدير، أو موانئ الاستيراد .
يبدأ النحل إنتاج العسل في رحلة العودة :
هذه النحلة تبدأ بصنع العسل في رحلة العودة، من أجل توفير الوقت والجهد، وإذا كان هناك موسم طيب، فإن النحلة تدفع برحيقها عند باب الخلية إلى نحلة أخرى، وتعود أدراجها إلى الحقل، كي تستفيد من الوقت، وفي الخلية نظام رائع جداً .
أولاً : فيها ملكة مهمتها أن تبيض، وبيضها في اليوم بالمئات، بل بالألوف، وهذه الملكة تذهب إلى مكان الذكور فتلد الذكور، وتذهب إلى مكان العاملات الإناث فتلد الإناث، وتذهب إلى مكان الملكات فتلد الملكات، فمن أعلمها أن في بطنها ملكة؟ أو أنثى؟ أو ذكر؟ هذا من الأشياء التي تدعو إلى التأمل العجيب .
امرأة تحمل دكتوراه في الطب، لو أنها تزوجت، وحملت من زوجها، فهل تعرف نوع جنينها بنفسها ؟ لا، أما هذه النحلة الملكة فتعرف نوع المولود .
الملكة صاحبة حكمة فتنبَّه أيها الإنسان !!!
شيء آخر، للملكة حكمة، وهي أداة دفاعية، لا تستخدمها إلا في حالة واحدة، إذا قامت ملكة أخرى تنافسها على ملكها، ولا تلدغ الملكة الإنسان أبداً، ولا تلدغ أي جهة أخرى، لا تستخدم حمتها إلا في لدغ ملكة أخرى، ولها وصيفات، وقسم من النحلات العاملات موكل بخدمة الملكة، إذ تذهب هذه النحلات إلى أماكن الأزهار، فتأخذ غبار الطلع، وغبار الطلع غذاء دسم جداً، مفعم بالمواد البروتينية، تصب عليه رحيق الأزهار، وتعجنه، وتقدمه طعاماً ملكياً، نفيساً للملكة، هذه النحلات الوصيفات، وهناك نحلات حارسات لا تسمح لأية نحلة بدخول الخلية .
مجتمع النحل انضباط ونظام :
ولكل خلية كلمة سر، فلو أن في الحقول عشرة آلاف خلية نحل فلا يمكن أن تدخل نحلة إلى غير خليتها أبداً، عن طريق النحلات الحارسات اللاتي لا يسمحن لأية نحلة بدخول الخلية إلا إذا كانت النحلة تعرف كلمة السر .
هناك نحلات مهمتهن تجديد الهواء في الخلية، فإذا كان الجو صيفاً وقفت النحلات على باب الخلية، ورفرفت بأجنحتها، فنشأ تيار يدخل إلى الخلية، فيعدل من جوها، وإذا كان الجو بارداً وفقت هذه النحلات الموكلات بجو الخلية فأغلقت النوافذ من أجل الحفاظ على الحرارة .
هناك نحلات منظفات، أيّة نحلة عادت إلى الخلية قذرة تقتل، فجزاء القذارة عنده النحل القتل، وأيّة حشرة دخلت إلى الخلية تسحبها النحلات المنظفات إلى خارج الخلية، فإذا كانت الحشرة كبيرة، لا تستطيع النحلات سحبها إلى الخارج، تحيطها بطبقة شمعية، وتغلفها، وتمنع فسادها، وانتشار رائحتها الكريهة، إنه عالم قائم بذاته .
إذا عادت النحلة العاملة من حقل الأزهار، وكان حقل الأزهار يبعد عن الخلية خمسين متراً ترقص رقصةً تعلم رفيقاتها بأن البعد لا يزيد على خمسين متراً، ومسافة مئتي متر لها رقصة خاصة، وكذا أربعمئة متر، وستمئة متر، فإذا كانت المسافة تزيد على خمسة كيلو مترات فهناك رقصة خاصة، إنها أداة إعلامية رائعة جداً .
والنحلة الطليعية تذهب إلى الحقول، وتكتشف بُعدها عن الخلية، وعندما تعود ترقص رقصةً تحدد لبقية النحلات العاملات بُعْدَ حقول الأزهار عن الخلية .
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ?
النحلة السيدة المهندسة البنّاءة :
شيء آخر، هناك نحلات مختصات، مهندسات بصناعة البيت الشمعي، مَن علم النحلة أن أنسب شكل هندسي هو الشكل السداسي؟ فلو كان الشكل دائرياً لتركت الدوائر فيما بينها فراغات بينية، ولو كان الشكل مستطيلاً، أو مربعاً لما كان بقوة الشكل السداسي، والشكل المربع والمستطيل يترك في أطراف الخلية مسافات كبيرة، أما الشكل الذي لا يدع فراغات بينية، ولا فراغات على أطراف الخلية فهو الشكل السداسي .
والشيء الأعجب من ذلك أن النحلات المهندسات حينما يبنين البيت السداسي تبدأ كل فرقة من النحلات المهندسات ببناء القرص الشمعي من طرف، أشكال مسدسة بالغة الدقة، وتجتمع النحلات المهندسات فتلتقي على بيت سداسي نظامي، فإذا كان هذا بإمكان الإنسان فأنا مستعد للمناقشة، أيستطيع معلم كبير في البلاط أن يبدأ بلاط هذا المسجد من ذاك المكان، ومعلم آخر يبدأ من هذا المكان، ويلتقي المعلمان على بلاطة نظامية، ذات أبعاد متساوية ؟ هذا مستحيل، يبدآن من هنا فيقصان البلاط، و يبدآن من هناك فيقصان البلاط، أما أن يبدآ من هنا، وبلاط من هنا، ويجتمعان على بلاط نظامي فهذا شيء مستحيل، وهكذا تفعل النحلات العاملات، نحلات مهندسات، نحلات ومنظفات، ونحلات حارسات، ونحلات لكلمة السر، ونحلات للتهوية، ونحلات لتكثيف الرحيق، وهناك نحلات تأخذ الرحيق، وتطير به في الجو فتكثفه، لأن العسل يبقى محافظاً على قيمته، وعلى قوامه سنوات طويلة بفضل لزوجته، فلو كانت الرطوبة أكثر من ذلك لفسد العسل .
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ(68)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ?
الآن النحلة مخيرة أن تأكل من كل الثمرات، من كل أنواع الأزهار، وتمتص رحيقها .
' فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ?
هنا الآية .
فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا
النحل تسير بتقدير وهدى إلهي دقيق :
الآن طائرة تحتاج إلى أجهزة اتصال، وإلى بوصلة، وإحداثيات، وأماكن بث، ومحطات بث في الطريق، هذه المحطات تعلمها في مكانها أجهزة بالغة التعقيد، موجودة في الطائرة، اتصالات لاسلكية مستمرة مع المطارات من أجل أن يحدد الطيار موقع الطائرة، عنده خرائط، وأجهزة ارتفاع، وأجهزة مساحة ، وبوصلة، ولاسلكي، واتصالات، ومحطات بث، وهو يحمل شهادات عليا، أما هذه النحلة إذا غابت الشمس، أو قبل أن تغيب، إذا ابتعدت عن خليتها عدة كيلو مترات، وكانت التضاريس منوعة، كيف تهتدي إلى خليتها؟ هذا يتم عن طريق هداية الله سبحانه وتعالى :
' فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ?
فالله سبحانه وتعالى ذلل للنحلة طريق العودة، اذهبي إلى حقول الأزهار، وعودي إلى خليتك في أمان الله .
' اسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ ?
يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُه
العسل أنواع وألوان مختلفة :
فهناك عسل أسود، وعسل بني، وعسل أصفر، وعسل قريب من اللون الأبيض، وعسل ذو لون زهري ... وألوان ملونة، لكن العلماء اكتشفوا أن كل لون من ألوان العسل سببه اختلاف تربة الأرض، واختلاف رحيق الأزهار، و ربما كان كل لون يفيد في نوع ما من الشفاء أكثر من غيره .
' يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ ?
العسل شفاء وعلاج فعّال :
هناك كتب كثيرة ألفت عن العسل شفاء، حتى إن بعض العلماء قال : العسل صيدلية كاملة، فالعسل قبل كل شيء وسط غير صالح لنمو الجراثيم، والبكتريات، والفطريات، فهو يقتل الجراثيم والفطريات، والبكتريات، لذلك جميع أمراض جهاز الهضم الإنتانية التي سببها الجراثيم، والتلوث، مثل الزحار، الدزنتري، وكل الأمراض المعوية الإنتانية علاجها بالعسل، وعندي صور لأمعاء فيها جراثيم بأعداد كبيرة جداً، وبعد يومين من تناول العسل اختفى معظمها، ومات، فالعسل بيئة قاتلة لكل الجراثيم، والبكتريات، والفطريات .
شيء آخر، العسل علاج لفقر الدم، فقر الدم متعلق بنسبة الخضاب في الدم، والإنسان الذي يشكو فقر الدم إذا تناول العسل ارتفعت نسبة الخضاب من سبع وخمسين بالمئة إلى ثمانين بالمئة، والعسل علاج للجروح .
حدثني طبيب جراح من كبار أطباء الجراحة قال لي : إذا جاءتني حالات عسرة من جروح متطورة، أفتح الجرح وأنظفه، وأضع فيه كمية من العسل، وهكذا تعلم في بريطانيا، أن الجروح المستعصية علاجها بالعسل، وربنا عز وجل قال :
' فيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ?
العسل يعد شفاء لأمراض جهاز التنفس، القسم العلوي، وكل أنواع الحمى الراشحة وضيق التنفس، والربو ، هذا كله يعالج بالعسل، والعسل أيضاً علاج ناجع لأمراض الرئة، وجهاز التنفس القسم العلوي، الرغامى، والحَنجرة، وقسم سفلي، الرئتان، العسل يعد علاجاً فعالاً لأمراض جهاز التنفس، ذات القسم العلوي، وذات القسم السفلي، ويعد العسل غذاءً ضرورياً لمرضى القلب، لأن عضلة القلب غذاؤها الفعال هو العسل، والمادة السكرية ذات الأداء العالي في الإنسان هي العسل، لذلك مرضى القلب محتاجون إلى أن يتناولوا العسل كل يوم، ويعد العسل علاجاً لأمراض المعدة والأمعاء، فيستطيع من يشكو الحموضة العالية في أمعائه، وفي جهازه الهضمي أن يأكل العسل، فتعدل الحموضة، وتمتص المواد المخرشة في جهاز الهضم، ويعد العسل أيضاً علاجاً لأمراض الكبد، يقي تشمع الكبد، ويعد منشطاً من الطراز الأول لوظائف الكبد، ويعد العسل علاجاً لأمراض الجهاز العصبي، فيه مواد مسكنة، ومن يشكو اختلاجات في أعضائه، واضطرابات، وتوتر عالٍ فالعسل فيه مواد مهدئة، ومسكنة، ويعد علاجاً لأمراض الجهاز العصبي، وهذا الكلام كله مأخوذ من علماء أجانب، لا يعرفون الله إطلاقاً، ولم يقرؤوا هذا القرآن أبداً، بل عن طريق التحليل، والدرس، والتجريب، والبحث .
العسل مرهم للجلد :
شيء آخر، يستعمل العسل كعلاج للأمراض الجلدية، على شكل مراهم، فبعض الدمامل، وبعض البثور، والتخرشات، وبعض الأمراض الجلدية يستخدم لها العسل كضمادات، ويعد العسل علاجاً فعالاً لأمراض العين، ولاسيما التهاب القرنية، وعلاجاً فعالاً لمرض السكر، مع أنه حلو المذاق، وفيه كمية سكر عالية جداً، إلا أنه لا يزيد مرض السكر خطورة، وعلاجاً فعالاً لاضطرابات طرح البول، أي اضطرابات الكليتين، وعلاجاً فعالاً للأرق، وأمراض الجهاز العصبي .
هل تعلم أن النحّالين ليس فيه حالة سرطانية :
أما الشيء الغريب أنه لم يثبت وجود حالة سرطان واحدة في النحالين، الذين يعملون في المناحل، وتفسير هذه الظاهرة عجيب، كأن العسل أيضاً له علاقة بمرض السرطان الخبيث، والعسل فوق كل ذلك علاج للأمراض النسائية، ففي أول الحمل تمر فترة صعبة جداً على الحامل، تقيؤ وغثيان، وانحطاط قوى، وتشاؤم، وكآبة، فيعد العسل في هذه المرحلة غذاءً فعالاً، وعلاجاً للأمراض الطبيعية التي تنشأ عقب الحمل مباشرةً، وهذا الكلام تفسير لطيف، وسريع لقوله تعالى :
' يخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ?
ويبدو أن النبي عليه الصلاة والسلام من كلمة ( شراب )كان يحب شرب العسل على لعقه، فكان يضع لعقة عسل في كأس ماء، ويذيبه، ثم يشربه،
' ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ?
لا يزال العلم لم يكشف الحقيقة الكاملة للعسل :
وهناك علماء ربطوا بين اختلاف ألوان العسل والشفاء، فبينوا أن العلم لا يزال قاصراً عن معرفة طبيعة كل لون في فعالية الشفاء، وكل لون من العسل له خاصة دقيقة في الشفاء، وهذا لا يزال رهن البحث، وكلمة :
' فِيهِ شِفَاءٌ ?
لو أن الله سبحانه وتعالى قال : فيه الشفاء للناس، معنى ذلك أي مرض علاجه العسل، هذا كلام غير علمي، فربنا عز وجل جعلها نكرة، فقال :
' فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ?
والشفاء نكرة لا تعني الشمول هنا، بل تعني أن هناك أمراضاً كثيرة جداً يعد العسل علاجًا لها .
' إِِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ?
هذا كلّه آية لمَن تفكّر :
موضوع النحل، ومملكة النحل، ونظام النحل، وخلايا النحل، وبيوت النحل، وأنواع النحلات العاملات، وطريقة جني الرحيق، وطريقة صنع العسل، وطريقة نظام الخلية، هذه كلها آيات دالة على عظمة الله سبحانه وتعالى، ألا ينبغي أن نفكر فيها ؟
واللهِ الذي لا إله إلا هو ما تكلمت من موضوع العسل إلا النزر اليسير، فأنا أعلم، وعندي مراجع أوسع بكثير من هذا الذي قلته، فطبيعة المقام لا تحتمل أكثر من هذه التفصيلات، ولكن هناك كتب موسعة جداً إذا قرأتها تخر لله ساجداً، ما هذا؟ إنها من آيات الله الكبرى :
' وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ(68)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ?
( ثم ) وحدها تعني أن النحل لا ينطلق إلى جني الرحيق قبل أن يستقر في خلية .
' أَنْ اتَّخِذِي ?
وبعد ذلك :
' كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ?
ولأنها تأكل من كل الثمرات يأتي العسل مختلف ألوانه .
' فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ?
هذه آية كبرى، كيف تهتدي النحلة إلى خليتها؟ هذا ما يزال هذا سراً، ولا يعرف علماء الحيوان كيف تهتدي هذه النحلة إلى خليتها، وقد ابتعدت عنها عشرات الأميال، وهناك حقائق تقول : قد تبتعد النحلة عن خليتها خمسة وعشرين كيلو متراً، أو أكثر، فكيف تهتدي إليها إنسان عاقل ؟ وقد يضيع الجغرافي في الطريق .
' فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ?
تفكروا في هذه الآية، اقرؤوا عن النحل، سبحوا الله سبحانه وتعالى، مجدوه، عظموه، خروا له ساجدين، أطيعوه، إذا فكرتم في النحل فقد حققتم الهدف من خلق النحل، ولو لم تذوقوا العسل، وإذا أكلتم العسل كل يوم، ولم تفكروا في النحل لم تحققوا الهدف من خلق النحل، في الدرجة الأولى يجب أن نعرف الله من خلال النحل، لأن النحل آية كبرى من آيات الله .
علي مرموري - الجزائر